التدقيق الداخلي

لجنة المراجعة
تشكلت لجنة المراجعة -المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة- بقرار من مجلس الإدارة في دورته الثالثة بتاريخ 26/10/2014م ولمدة ثلاث سنوات، وتضم في عضويتها حالياً خمسة أعضاء يعينهم مجلس الإدارة.

أعيد تشكيل لجنة المراجعة بعد إعادة تشكيل مجلس الإدارة في 28 أبريل 2016م.

وعين المجلس كلاً من: المهندس عبدالله بن إبراهيم السعدان كرئيس للجنة، والمهندس عزام بن ياسر شلبي عضواً، في حين أعفي المهندس عبدالله بن محمد الفايز من عضوية لجنة المراجعة، وعُين المهندس خالد بن حمد السناني خلفاً له، ويكمل العضو المعين مدة سلفه في الدورة الحالية للجنة، على أن تستمر عضوية كلٍ من الأستاذ وليد بن إبراهيم شكري، والأستاذ مازن بن عبدالله الفريح كما هي من دون تعديل حتى نهاية هذه الدورة.

ومن أبرز مهام عمل لجنة المراجعة الآتي:

  • دراسة السياسات المحاسبية التي تتبناها الشركة.
  • الإشراف على إدارة المراجعة الداخلية في الشركة لضمان تحقيق الكفاءة في أداء الأنشطة، والمهام التي يكلفها بها مجلس الإدارة.
  • مراجعة خطة وإجراءات وتقارير المراجعة الداخلية، ورفع التوصيات إلى مجلس الإدارة بشأن تعيين أو إنهاء خدمات المحاسبين القانونيين وتحديد أتعابهم، مع الأخذ بعين الاعتبار استقلاليتهم أثناء تقديم التوصيات.
  • متابعة أعمال المحاسبين القانونيين، واعتماد أي أنشطة خارج نطاق أعمال المراجعة الموكلة إليهم أثناء قيامهم بأعمال المراجعة، ومراجعة ملاحظات المحاسب القانوني على القوائم المالية.

لجنة الترشيحات والمكافآت
تشكلت لجنة الترشيحات والمكافآت المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة بقرار من مجلس الإدارة في دورته الثالثة بتاريخ 26/10/2014م، ولمدة ثلاث سنوات. وقد وافق المجلس على تعديل لائحة لجنة الترشيحات والمكافآت، بزيادة عدد أعضاء اللجنة من (4) إلى (5) أعضاء، وعلى ضوء ذلك أعاد المجلس تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت، حيث عُين كلٌ من: معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح رئيساً للجنة

والمهندس عبدالله بن محمد العيسى، والأستاذة لبنى بنت سليمان العليان عضوين فيها. ويكمل العضوان المعينان مدة سلفيهما في الدورة الحالية للجنة، في حين تستمر عضوية كل من الدكتور زياد بن عبدالرحمن السديري، والمهندس خالد بن صالح المديفر كما هي من دون تعديل حتى نهاية هذه الدورة.

ومن أبرز مهام عمل لجنة الترشيحات والمكافآت التالي:

  • المراجعة السنوية للمهارات والقدرات وخبرات العمل المطلوبة لتعزيز قدرات مجلس الإدارة، والمساعدة في اختيار وتأهيل المرشحين لعضوية المجلس.
  • التأكد بشكل سنوي من استقلالية الأعضاء المستقلين، ومن وجود أو عدم وجود أي تعارض في المصالح إذا كان العضو يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى.
  • مراجعة مهارات المرشحين من خلال التأكد من عناصر النزاهة والمصداقية والمسؤولية وخبرة القيادة الناجحة وذكاء

إدارة الأعمال والاستقلالية، وغياب تضارب المصالح والقدرة على تكريس الوقت للقيام بالمهام الموكلة إليهم.

  • مراجعة واعتماد كامل التعويضات (الرواتب ـ البدلات ـ الأسهم) لجميع المدراء التنفيذيين (الرئيس التنفيذي ونوابه، والمدراء التنفيذيين) بشكل سنوي.
  • المراجعة والموافقة على: سياسات وإجراءات الموارد البشرية، وبرامج التطوير الإداري وخطط الإحلال الوظيفي للمدراء التنفيذيين، وأهداف التقويم (بما فيها مؤشرات الأداء) الواجب تحقيقها ضمن المكافآت وبرامج التحفيز

اللجنة التنفيذية
تشكلت اللجنة التنفيذية -المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة- بقرار من مجلس الإدارة في دورته الثالثة بتاريخ 26/10/2014م ولمدة ثلاث سنوات، وتضم في عضويتها (6) أعضاء.

وقد أعاد المجلس تشكيل أعضاء اللجنة

التنفيذية حيث عُيّن كل من: معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، والمهندس عبدالله بن إبراهيم السعدان، والدكتور جان – لو شامو أعضاءُ في اللجنة، على أن يتولى معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح رئاسة اللجنة ويكمل الأعضاء المعينون مدة أسلافهم في الدورة الحالية للجنة، في حين تستمر عضوية كل من معالي الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن القويز، والمهندس خالد بن صالح المديفر، والأستاذ ريتشارد أوبراين، كما هي من دون تعديل حتى نهاية الدورة الحالية للجنة.

ومن أبرز مهام عمل اللجنة التنفيذية الآتي:

  • مراجعة استراتيجيات وأهداف الشركة وتقديم توصيات للمجلس بهذا الخصوص.
  • مراجعة موازنة القوى العاملة، وموازنة العمليات، وموازنة المصاريف الرأسمالية.
  • مراجعة خطط الأعمال والعمليات والخطط المالية المقترحة، وتقديم توصيات للمجلس بهذا الخصوص.
  • الإشراف واستلام التقارير حول تنفيذ واكتمال المشاريع والأعمال التوسعية الخاصة بشركة «معادن» والشركات التابعة لها.
  • مراجعة سياسات وإجراءات العمل في الشركة فيما عدا السياسات والإجراءات المحاسبية.