مجلس الإدارة

تم إعادة تشكيل مجلس إدارة معادن في 28 أبريل 2016م، حيث قرر صندوق الاستثمارات العامة استبدال مرشحيه في مجلس الإدارة، وجاء قرار إعادة تشكيل المجلس مع إعلان الدولة لرؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني، اللّذين أعطيا قطاع التعدين في المملكة دوراً محورياً في تنويع الاقتصاد الوطني.

الدكتور زياد بن عبد الرحمن السديري

عضو مستقل
عُين الدكتور زياد بن عبدالرحمن السديري عضواً في مجلس الإدارة في 19 أكتوبر 1997م، ويتولى أيضاً عضوية لجنة الترشيحات والمكافآت.
والسديري هو صاحب مكتب يحمل اسمه منذ 1988م. وعمل قبل ذلك مستشاراً قانونياً في مكتب سمو وزير الداخلية من 1980م وحتى 1983م، وعُيّن عضواً في مجلس الشورى من 1993م وحتى 2005م، ورئيساً للفريق القانوني المكلف من الدولة لتقديم الرأي للجهات الحكومية. وكان شريكاً في شركة السديري والفهد القانونية للاستشارات من 1985م وحتى 1989م.
يحمل السديري درجة الدكتوراه في القانون(JD) من جامعة فيرجينيا والبكالوريوس في العلوم السياسيةمن جامعة أريزونا.

المهندس عبدالله بن إبراهيم السعدان

عضو غير تنفيذي

يشغل المهندس عبدالله بن إبراهيم السعدان عضوية مجلس إدارة شركة معادن منذ 28 أبريل من عام ٢٠١٦م. تتميز سيرة المهندس السعدان بخبرة عملية تمتد لأكثر من ثلاثة عقود في شركة أرامكو السعودية، ويشغل حالياً منصب نائب الرئيس الأعلى للمالية والاستراتيجية والتطوير بعد تدرجه في عدد من المناصب القيادية، فهو كان ورئيس وكبير المدراء التنفيذيين لشركة سامرف التابعة لأرامكو السعودية، ونائب رئيس أرامكو السعودية لعمليات الغاز.
يحمل المهندس السعدان درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة لويزيانا على التوالي، كما يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من معهد ماساتشوستس للتقنية.

معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح

رئيس مجلس الإدارة

يشغل معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح منصب رئيس مجلس إدارة معادن منذ أبريل 2016م، وهو وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، التي كان عين رئيساً ومديراً تنفيذياً لها منذ عام 2009م وحتى عام 2015م حين تولى رئاسة مجلس إدارتها.
وخلال العقود الثلاثة التي عمل بها في أرامكو السعودية، أشرف الفالح على جميع الأعمال الأساسية للشركة بما فيها قطاعات التنقيب، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، والأعمال الدولية، وخدمات الأعمال، والهندسة وإدارة المشاريع. كما شغل قبل ذلك منصبي النائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز، والنائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، وشغل منصب رئيس شركة «بترون كوربوريشن» التي كانت مشروعاً مشتركاً بين أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الفلبينية.
عمل على تطوير استراتيجية الغاز الطبيعي في المملكة، وقاد مشاريع بترو-رابغ، وصدارة، وساتورب، وياسرف، لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيميائيات.
يحمل المهندس الفالح درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

لبنى بنت سليمان العليان

عضو غير تنفيذي

تشغل السيدة لبنى بنت سليمان العليان عضوية مجلس إدارة شركة معادن منذ 28 أبريل ٢٠١٦م. وهي سيدة أعمال سعودية ذات سمعة عالمية تتولى منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة العليان للتمويل.
وتشغل العليان عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الدولية الرائدة، ومنها البنك السعودي الهولندي، ومجموعة رولز رويس البريطانية، بنك الأول، أليانز سي، ماكنزي وشركاه، بنك أوف أمريكا، ميويل لينش، وبنك أكبانك التركي، وشركة شلمبيرجير البترولية.
وتحمل العليان درجتي البكالوريوس في العلوم من جامعة كرونيل، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا، تقلدت الدكتوراه الفخرية في القانون من كلية ترينيتي.

المهندس عبدالله بن محمد العيسى

عضو غير تنفيذي

يشغل المهندس عبدالله بن محمد العيسى عضوية مجلس إدارة معادن منذ 28أبريل ٢٠١٦م، وهو يتمتع بسيرة عملية فريدة ومنوعة، فبالإضافة لرئاسته مجموعة عبدالله محمد العيسى للاستشارات الهندسية وعضوية مجلس إدارتها، فهو يرأس مجلس إدارة بنك الرياض ومجلس إدارة دور للضيافة، كما يشغل عضوية مجالس عدد من كبريات الشركات الصناعية والاستثمارية الوطنية، ومنها شركتا سابك واتحاد الاتصالات (موبايلي).
المهندس العيسى يحمل درجتي البكالوريوس في الهندسة الصناعية، والماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة ميثوديست في الولايات المتحدة الأمريكية.

معالي الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن القويز

عضو غير تنفيذي
عُين معالي الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن القويز عضواً في مجلس إدارة معادن في 1 يناير 2014م، وهو يشغل منذ عام 2013م منصب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وقبل تعيينه في المجلس شغل مناصب عدة في قطاع البنوك السعودية، منها البنك السعودي الأمريكي، وبنك الرياض (1992-2013م)، وكان آخر منصب شغله هو الرئيس التنفيذي المساعد (1981-1992م)، واكتسب خبرة كبيرة.
عيّن القويز في سبتمبر 2013م عضواً في مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة أعمال من جامعة بورتلاند بالولايات المتحدة عام 1981م.

المهندس خالد بن صالح المديفر

الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين

خالد بن صالح المديفر هو رئيس معادن وكبير مدرائها التنفيذيين. عُين عضواً في مجلس الإدارة بتاريخ 25 أكتوبر 2011م، وهو عضو في اللجنة التنفيذية ولجنة الترشيحات والمكافآت.
انضم المديفر إلى معادن في مارس 2006م، بصفته نائب الرئيس للشؤون الصناعية، وبعد ذلك، شغل منصب نائب الرئيس للفوسفات وتطوير الأعمال الجديدة.
كان المديفر المدير العام لشركة إسمنت القصيم من عام 1993م وحتى عام 2006م، كما شغل منصب نائب الرئيس ومدير عام الشؤون المالية في شركة شرق للبتروكيماويات من عام 1987م وحتى عام 1993م.
يحمل المهندس المديفر درجتي الماجستير في إدارة الأعمال، والبكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الدكتور جان – لو سامور

عضو مستقل

يشغل الدكتور جان – لو شامو عضوية مجلس إدارة معادن منذ 28 أبريل من عام 2016م، وتتميز سريته الذاتية بمزيج من الخبرات العلمية والأكادميية، فهو يشغل منصب رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) منذ 1 يوليو 2013م، وترأس سابقا كاليفورنيا للتقنية، الذي يضم مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (نا سا)

عمل شامو أستاذا ومديرا في جامعة بوردو، حيث قاد برنامج الهندسة الجيوتقنية، وعمل أيضاً في معهد جورجيا للتكنولوجيا، ثم شغل منصب رئيس شركة الاستشارات الجيوتقنية الدولية (غولدر أسوشيات)، قبل أن يعود إلى معهد جورجيا للتكنولوجيا حيث أصبح عميدا لكلية الهندسة الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم نائباً لمدير الجامعة ونائبا للرئيس للشؤون الأكاديمية.

شغل شامو عضوية مجالس عامة وصناعية، منها منظمة مجلس القدرة التنافسية، وشركة ”جون ويلي آند سنز“وشركة ”إم تي إس سي ستمز“، وأكاديمية مجلس البحوث في سنغافورة، وهو عضو في كل من الأكادميية الوطنية الأمريكية للهندسة، والأكادميية الفرنسية للتكنولوجيا.

يحمل شامو درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ستانفورد، وشهادة في الهندسة من جامعات فرنسا.

المهندس عزام بن ياسر شلبي

عضو مستقل

يشغل المهندس عزام بن ياسر شلبي عضوية مجلس إدارة شركة معادن منذ 28 أبريل من عام ٢٠١٦م، وهو أيضا مدير عام شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) وتتميز سيرة المهندس شلبي بدوره المحوري في تأسيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، والذي ترأسه منذ تأسيسه عام ٢٠٠٧م وحتى عام ٢٠١٥م، بالإضافة لخبرة تزيد عن ٢٥ عاماً في شركة أرامكو السعودية، تنوعت فيها مسؤولياته لتشمل إدارة المبادرات الاستثمارية، وتطوير فرص الأعمال، وتطوير مشروع التكرير والبتروكيماويات في الصين، وإدارة مشاريع النفط والغاز في حقل «الشيبة» ووسط الجزيرة العربية.

يحمل المهندس شلبي درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة أوكلاهوما ستيت، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من معهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة الأمريكية.