التركيز على مواصلة التقدم لأعلى مستويات الإنتاج والتميز التشغيلي والتسويق

إن سلسلة القيمة المضافة في صناعة الألومنيوم والتي تمتد من المنجم إلى السوق وانخفاض تكاليف إنتاجنا قد مكننا من إنشاء صناعة تحويلية واعدة مثل صناعة الصفائح المستخدمة في تصنيع علب المشروبات وتلك المستخدمة في تصنيع السيارات لأول مرة في أسواق السعودية. ورغم انخفاض الأسعار الذي لا يزال له تأثيرٌ كبير، إلا أن عملياتنا قوية، كما أننا جاهزون للتغلب على تحديات السوق الحالية.
وفي عام 2016م، واصلنا التركيز على مضاعفة إنتاج مصفاة تكرير الألومينا، وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأدى ذلك إلى الإعلان عن بدء التشغيل التجاري في 1/10/2016م.

وفي عام 2014م، استكملنا بناء سلسلة القيمة الخاصة بالألومنيوم «من المنجم إلى السوق».

وفي عام 2016م، واصلنا التركيز على إنتاج مصفاة الألومنيا، وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأدى ذلك إلى الإعلان عن بدء التشغيل التجاري في 1/10/2016م، كما تضاعف إنتاج مصنع الدرفلة.

كما كان عام 2016م، سنة بناء القدرات في مجالات أخرى من مجالات الصناعة، وقد أعددنا خططاً للتسويق التجاري محلياً وعالمياً لمواجهة تقلبات السوق القوية، وكنا قد نجحنا مسبقاً بتسويق منتجاتنا في كبرى المناطق المستهلكة للألومنيوم في العالم، وحققت فرق المبيعات والفرق الفنية تقدماً كبيراً للوصول إلى العملاء الدائمين والمحتملين في الأسواق المحلية، والإقليمية والعالمية.

حظيت منتجات الألومنيوم المدرفلة التي ننتجها – الصفائح المستخدمة في صناعة علب المشروبات وتلك المستخدمة في صناعة السيارات – بالصدارة في خطط معادن التسويقية، إضافة إلى المنتجات الأخرى.

في 1/11/2016م، أعلنت معادن نقل ملكية أسهم شركة ألكوا إنك. في هذه المشاريع المشتركة الثلاث إلى شركة ألكوا كوربوريشن. وجاءت هذه العملية بعد قرار شركة ألكوا تحويل قطاعات التصنيع الأساسية والثانوية إلى شركتين منفصلتين. الشركة الأولى هي ألكوا كوربوريشن، التي تعمل في مجال البوكسايت، والألومينا، والطاقة، والألومنيوم، ومنتجات الصلب عالمياً، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية. والشركة الثانية هي أركونيك كورب، التي تعمل في المنتجات المعدنية عالية الأداء على النطاق العالمي. وتعتقد معادن أن عمليات الألومنيوم ستستفيد من ارتباط أعمال ألكوا مع هاتين الشركتين.

تمتلك معادن 50% من شركة (سامابكو) وهي شراكة بالمناصفة بين معادن وشركة الصحارى. وتنتج الوحدة الصودا الكاوية (كلقيم لمصانع تكرير الألومينا)، وثاني كلوريد الإيثيلين (اللقيم الرئيسي لمنتجات البلاستيك).

يُنقل خام البوكسايت الذي يغذي مجمع الألومنيوم في رأس الخير شرقي المملكة من منجم البعيثة في منطقة القصيم عن طريق السكة الحديدية. ويضم مجمع رأس الخير مصنع تكرير الألومينا، ومصنع الصهر، ومصنع الدرفلة، وواحداً من أكبر مصانع إعادة تدوير خردة الألومنيوم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصناعة علب المشروبات.

فخلال عام 2016 حققنا نجاحات عدة في تسويق الصفائح المدرفلة إلى كبار منتجي علب المشروبات، فيما تمر الصفائح المستخدمة في صناعة السيارات بعملية تسويق هادئة مع إحدى الشركات الرائدة في استخدام هذه الألواح في صناعة السيارات. وقد نالت جودة منتجات الألومنيوم إعجاب العملاء في الأسواق العالمية ذات المنافسة العالية.
وظلت أسعار الألومنيوم في الأسواق العالمية تحت ضغط شديد، بسبب زيادة المعروض. ورغم أن برامج التميز التشغيلي لدينا أدت إلى تحسين الأداء، ما نتج عنه زيادة في الإنتاج والمبيعات، وخفض التكلفة؛ علاوة على دفع مستويات الكفاءة، ومضاعفة العمليات، ووفرة السيولة. وفي حين أن هذه الإنجازات لم تنعكس مجتمعة على عائداتنا، إلا أنها ساعدتنا على مواجهة التحديات، وجعلتنا أكثر قوة، وأكثر استعداداً لمواجهة تحديات الاستدامة طويلة الأمد، والمنافسة في مجال عملنا.

فقد ساهمت صناعة الألومنيوم في المملكة في جلب تقنيات جديدة، وتوليد مئات الوظائف الجديدة، وستستمر في مساعدتنا على تحقيق أهداف الصناعة وتنويع مصادر الدخل، وفقاً لرؤية سعودية 2030م.