فهرس المصطلحات

برنامج التحول الوطني: وهو برنامج حكومي يهدف إلى بناء قدرات المؤسسات، والقدرات اللازمة لتحقيق رؤية المملكة 2030م.
المصفاة: وهي منشأة إنتاج حيث يتم تكرير المادة، وعادة تستخدم لتحويل المواد الخام إلى منتجات ذات قيمة.
الدرفلة: يقصد بالدرفلة في صناعة المعادن، عملية تشكيل المعادن من خلالها تمرير المعدن عبر واحد أو أكثر من اللفائف لتقليل سماكتها وجعلها منتظمة. وهي عملية صناعية تستخدم عادة لإنتاج الصفائح المعدنية.
رؤية السعودية 2030م: هي رؤية طويلة المدى تسعى لتحقيق التنمية، وبناء دولة قوية، ومزدهرة، ومستقرة، تتسع للجميع.
SBU: وحدة الأعمال الاستراتيجية.
أهداف التنمية المستدامة: المعروفة أيضاً باسم الأهداف العالمية، وهي 17 هدفاً طموحاً وضعت من قبل الأمم المتحدة كجزء من رؤية عام 2030 للتنمية المستدامة.
الصهر: مرحلة من مراحل التعدين؛ ويتم فيها إنتاج المعدن عبر عملية صهر الخام. كاستخلاص الفضة والحديد والنحاس وغيرها من المعادن.
الاستدامة: في مجال الأعمال التجارية، يشار الى الاستدامة غالباً باعتبارها المحصلة النهائية لأداء الشركة تجاه ثلاثة من قضايا الإدارة هي: (المخاطر المالية، والمتطلبات الاجتماعية، والاحتياجات البيئية)، والتي تهدف إلى التوفيق بين المخاطر المالية من جهة، والتزامات الشركة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية, ودورها في الحفاظ على البيئة في خطة العمل من جهة أخرى.

منظمة GRI: منظمة دولية مستقلة تشرف على إصدار تقارير الاستدامة، وتحديد معايير الأداء وأفضل الممارسات التي تطبقها الحكومات والشركات وغيرها من المنظمات
بصمة اليد: مفهوم وأداة تستخدم في برامج الاستدامة لقياس وتقييم المساهمات الإيجابية وأثر الشركات والمنظمات والأفراد.
التوظيف غير المباشر : عندما يخلق عمل تجاري فرص عمل في مؤسسات أخرى لتوريد أو إنتاج السلع والخدمات، أو عندما تعهد شركة ببعض أعمالها إلى شخص من خارجها، أو إلى شركة أخرى.
النمو غير العضوي: النمو الناتج عن عمليات الاندماج والاستحواذ الذي يتحقق في أعمال الشركة القائمة.
معدل الحوادث: هو وحدة قياس شاملة لحساب جميع الإصابات.

JORC: هو معيار أسترالي للإبلاغ عن نتائج الاستكشاف، والموارد المعدنية، واحتياطات الخام. وهو رمز للممارسة المهنية التي تضع الحد الأدنى من المعايير لإعداد التقارير العامة لنتائج استكشاف المعادن والموارد المعدنية واحتياطات الخام.

أكاديمية معادن: وهي مؤسسة معادن للتعليم والتطوير التي يديرها قسم الموارد البشرية للشركة.

الدرع العربي: هو امتداد من الصخور البلورية لعصر ما قبل الكمبري على جانبي البحر الأحمر.
البوكسايت: هو خام الألومنيوم، الذي يعتبر المصدر الرئيسي للألومنيوم في العالم.
رفع التركيز: إحدى العمليات التي يتم فيها فصل الخام المستخرج من المناجم إلى معادن وشوائب، حيث تكون المعادن ملائمة لمزيد من المعالجة أو الاستخدام المباشر.
التنقيب القريب من المنجم: وهي الأراضي القريبة من المنجم وتجري أعمال الاستكشاف فيها.
التوظيف المباشر: التوظيف المرتبط بشكل مباشر بعملية إنتاج منتجات أو خدمات، أو الذي يتم مباشرة عن طريق الشركة، وليس من قبل مقاول يعمل للشركة.
الصناعات التحويلية: هي الصناعات التي يتم فيها إنتاج عدد من المنتجات من إحدى المواد. ففي أعمال الألومنيوم على سبيل المثال، تشير إلى الصناعات التي تستخدم الألومنيوم الذي تم استخراجه وتكريره وصهره كمادة خام لتصنيع منتجات جديدة.
EBITDA: الدخل قبل العائد الاستثماري من الودائع, وقبل احتساب الزكاة ومصاريف الاستهلاك والإطفاء.

EHSS: البيئة والصحة والسلامة والأمن.
إتقان: مبادرة شركة معادن للتدريب داخل الشركة لتعزيز قيم العمل الجماعي، وتنمية المهارات، والمواهب، بهدف تعزيز قدرات معادن كي تصبح شركة تعدين عالمية.
الأراضي البكر: هي الأراضي غير المطورة التي يجري الاستكشاف فيها، ولم يتم استغلالها تعدينياً من قبل.