الإدارة العليا

أعيد تشكيل الإدارة العليا في معادن في الربع الأول من عام 2016م كجزء من الهيكلة الجديدة. وشملت عملية الهيكلة إعادة توزيع المهام وتعيين أعضاء جدد.

توماس والبوول
نائب الرئيس الأعلى لوحدة الألومنيوم

انضم توماس والبوول إلى معادن عام 2014م كنائب الرئيس وحدة الاعمال الإستراتيجية للألومنيوم.

وهو يتمتع بخبرة كبيرة في صناعة الألومنيوم العالمية، تتضمن 25عام لدى شركة ألكان، و تسعة أعوام أخرى في شركة نوفيليس، كرئيس لمنتجات علب المشروبات والليثيوم والمنتجات المدهونة في أوروبا، ونائب لرئيس وحدة عمل منتجات علب المشروبات، وعضو مجلس إدارة ورئيس ومدير تنفيذي لشركة (Asia Novelis)، كما كان والبوول عضواً بمجلس إدارة شركة ماليزيا للألومنيوم، وشركة (Alunorf) في ألمانيا، والاتحاد الأمريكي للألومنيوم، ومعهد مصنعي علب المشروبات الأمريكية.

ووالبول حاصل على درجة الماجستير من جامعة كايس ويسرتن ريسرف الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في المحاسبة المالية من جامعة ولاية نيويورك.

خالد بن سالم الرويس
نائب الرئيس لوحدة الفوسفات والمعادن الصناعية

انضم الأستاذ الرويس إلى شركة معادن في عام 2002م كمدير للخزينة، واستمر في منصبه هذا إلى أن أصبح مديرا تنفيذيا للتخطيط عام 2008م، ثم نائب الرئيس للمالية عام 2014م.وفي 2016م تقلد الأستاذ الرويس منصب نائب الرئيس لوحدة الفوسفات المعادن الصناعية.
بدأ خالد الرويس عمله لدى إدارة مراقبة العمليات المصرفية في مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في عام 1984م. وفي عام 1996م، انتقل إلى الشركة السعودية للصناعات الأسا سية ”سابك“، حيث أصبح مديرللشؤون المالية.
نال الرويس درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود عام 1984م، وهو عضو معهد المحاسبين الأمريكيين (AICPA).

المهندس خالد بن صالح المديفر
الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين

انضم الأستاذ خالد بن صالح المديفر إلى شركة معادن في مارس من عام 2006م كنائب للشؤون الصناعية.
يشغل المهندس المديفر منصب الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين لشركة معادن منذ عام
2011م، وهو عضو في اللجنة التنفيذية ولجنة الترشيحات والمكافآت.
شغل قبل ذلك منصب نائب الرئيس للفوسفات ولتطوير الأعمال منذ أكتوبر 2007م وحتى ديسمبر 2010م.
وقبل انضمامه لمعادن، شغل المهندس المديفر منصب المدير العام لشركة إسمنت القصيم من عام 1993م وحتى 2006م.
وبالإضافة إلى ذلك، شغل منصب نائب الرئيس ومدير عام المالية في الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق).
نال درجتي البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1984م والماجستير في إدارة الأعمال عام 1986م من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

المهندس خليل بن إبراهيم الوطبان

نائب الرئيس للاستراتيجية والتخطيط 

انضم المهندس خليل الوطبان إلى معادن عام 2009م، وعُين في منصب نائب الرئيس للاستراتيجية والتخطيط في شركة معادن عام ٢٠١٦م.

ترأس سابقاً وحدة العمل الاستراتيجية للفوسفات والمعادن الصناعية، كما عمل رئيساً لشركة معادن للفوسفات. شغل منصب رئيس مجلس إدارة المعهد السعودي التقني للتعدين منذ إنشائه في عام 2012م، ويترأس مجلس إدارة شركة معادن للبنية التحتية
تولى المهندس الوطبان قبل انضمامه إلى شركة معادن عدداً من المهام القيادية في شركات صناعية سعودية، مثل: ابن رشد، وسافكو، التابعتين لـ «سابك»، ومرافق التابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.
نال الوطبان درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة البصرة عام ١٩٨٥م

دارين ديفس
كبير المدراء الماليين

انضم الأستاذ ديفس إلى شركة معادن عام ٢٠١٢م، بعد أن أمضى عشرين عاماً في القطاع المصرفي، والذي تخصص فيه بالأعمال المرتبطة بالموارد الطبيعية والطاقة، كما اكتسب خبرة هامة في العمل بأسواق الشرق الأوسط منذ عام ١٩٩٩م.

تتميز خبراته المالية في عمليات الاندماج والاستحواذ، والاستشارات الاستراتيجية، وإدارة القروض، وتمويل المشاريع وهيكلة الديون. ومنذ انضمامه إلى معادن، عمل ديفس على إدارة برامج القروض للشركة، والتأسيس لمشاريع مشتركة مع شركتي موزاييك وباريك. عين رئيساً للشؤون المالية في 2016م. وهو أيضاً عضو في مجلس إدارة شركتي معادن وعد الشمال للفوسفات وشركة معادن باريك للنحاس.

نال درجة البكالوريوس في الإدارة والأعمال من جامعة أوستن في المملكة المتحدة عام 1991م، بالاضافة إلى بكالوريوس علوم إدارة الأعمال.

المهندس يحيى بن محمد الشنقيطي
نائب الرئيس لوحدة الذهب ومعادن الأساس

انضم المهندس يحيى الشنقيطي إلى معادن في 1992م، وأصبح رئيسا
لشركة معادن للذهب ومعادن الأساس في عام2011م، بعد أن عمل مديرا
عاما لإدارة التشغيل، حتى تعيينه نائب الرئيس لوحدة العمل الأسترتيجية للذهب ومعادن الأساس في 2013م.

عمل مديراً لمنجم مهد الذهب، ومدير تعدين لمشروع معادن للألومنيوم، ومشروع تطوير منجم الدويحي للذهب. كما عمل رئيساً للجنة مراجعة القوى العاملة وقائد فريق لجنة إعادة الهيكلة التابعة لمعادن، ورئيس لجنة الإشراف على التصرف في الأصول. ويتولى عضوية مجلس إدارة شركة معادن للفوسفات والمعهد السعودي التقني للتعدين
حصل المهندس الشنقيطي على درجة الماجستير في الإدارة الصناعية والبيئية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة عام 1995م، بعد حصوله على بكالوريوس العلوم في هندسة التعدين من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1992م.

المهندس رياض بن سعد النصار

نائب الرئيس لإدارة المشاريع والهندسة

انضم المهندس رياض بن سعد النصار إلى شركة معادن للفوسفات كنائب للرئيس للشؤون الفنية في مطلع عام ٢٠١٣م، فيما ترأس شركة معادن للفوسفات عام ٢٠١٤م. ثم تقلد منصب نائب الرئيس لإدارة المشاريع والهندسة لشركة معادن في عام 2016م.

يتمتع المهندس النصار بخبرة تفوق العشرين عاماً في الهندسة وإدارة المشاريع والتخطيط والصيانة. عمل قبل انضمامه إلى معادن في هندسة المشاريع في الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)، ومدير مشروعٍ في شركة (سافكو)، وبعد ذلك عمل المهندس النصار في شركة (مرافق) كمدير لإدارة التصميم والمشاريع، وفي عام ٢٠٠٦م، انتقل للعمل مديراً عاماً للتخطيط والهندسة وإدارة المشاريع في هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

يحمل النصار درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

المهندس ماجد بن يوسف المقلا

مستشار تنفيذي للرئيس ونائب الرئيس للمشاريع الخارجية
انضم المهندس ماجد المقلا إلى معادن عام ٢٠١٢م كنائب للرئيس للمشاريع والمشتريات، وفي عام ٢٠١٦م عين مستشاراً تنفيذياً للرئيس، ونائباً للرئيس لمشاريع الجهات الخارجية، كما يشغل منصب نائب الرئيس لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات.

بدأ المهندس المقلا مسيرته في شركة أرامكو السعودية كمهندس تشغيلي في مصفاة رأس تنورة عام 1985م، ثم تقلد عدداً من المناصب، ومنها المدير العام لإدارة التخطيط. وشغل منصب رئيس مصفاة أرامكو وشل (ساسرف) من 1998م وحتى 2000م، وبين عام ٢٠٠١م وحتى ٢٠٠٥م تبوأ مناصب إدارية بارزة في مجالي التكرير والتوزيع، وأصبح بعد ذلك نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صدارة للكيميائيات في عام 2009م.

يحمل المهندس المقلا درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال.

المهندس نبيل بن عبدالعزيز الفريح

مستشار تنفيذي للرئيس ونائب الرئيس للأمن الصناعي والاستدامة

انضم المهندس نبيل الفريح إلى معادن عام 2005م، ليعمل مديراً تنفيذياً للموارد البشرية والأمن الصناعي، وعضواً في الإدارة العليا. عُيّن عام 2016م مستشاراً تنفيذياً للرئيس ونائباً للرئيس للأمن الصناعي والاستدامة.

بدأ المهندس الفريح حياته المهنية في الإدارة الفنية في صندوق التنمية الصناعي، ويتمتع بخبرة تزيد على ثلاثين عاماً في مجالات الإدارة والمشاريع الصناعية والتسويق. انتقل إلى شركة إسمنت الراجحي القابضة عام 2009م كنائب لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، ثم عاد إلى معادن في أكتوبر عام 2011م ليعمل نائباً للرئيس لوحدة العمل الاستراتيجية للذهب والمعادن الثمينة. وهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة معادن للذهب ومعادن الأساس.

الفريح حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الملك سعود بالرياض.

علي بن سعيد القحطاني

نائب الرئيس للخدمات المشتركة
انضم الأستاذ علي بن سعيد القحطاني إلى معادن عام 2011م، حيث قام بتوجيه جهود المجموعة لتعزيز الخدمات المشتركة.

يتمتع القحطاني بخبرة تزيد على 23 عاماً في مجالات الصناعات التحويلية، والتأمين، والقطاعات المصرفية والمالية. وهو عضو في مجلس إدارة شركة معادن للذهب ومعادن الأساس، المملوكة بالكامل لمعادن.

حصل القحطاني على البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود في الرياض، كما حصل على شهادة المحاسب القانوني من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA).

فوزي بن عبدالرحمن بوبشيت

نائب الرئيس للموارد البشرية

انضم الأستاذ فوزي عبدالرحمن بوبشيت إلى معادن في يناير 2012م كمدير إدارة المواهب وتصميم المنظمة وإدارة التغيير. وفي 2013م، تمت ترقيته إلى منصب نائب الرئيس المكلف للموارد البشرية، ثم أصبح نائب الرئيس للموارد البشرية 2016م.

عمل قبل انضمامه إلى معادن في قطاع الموارد البشرية في شركات نفطية وصناعية رائدة، مثل شركة أرامكو السعودية وشركة شيفرون. وهو عضو في مجلس إدارة المعهد السعودي التقني للتعدين.

يحمل بوبشيت ثلاث شهادات ماجستير، واحدة في إدارة الموارد البشرية من جامعة مايس لإدارة الأعمال في تكساس، وثانية في التربية من جامعة مينيسوتا، والأخيرة في هندسة الكمبيوتر من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، التي كان قد حصل منها على البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر

عماد بن محمود السعداوي

نائب الرئيس المكلف للاستكشاف
انضم الأستاذ عماد بن محمود السعداوي إلى معادن عام 1992م وعُيّن نائب الرئيس المكلف للاستكشاف في 2016م. وهو يقود فريقاً من المتخصصين في العلوم الجيولوجية ويقدم حلولاً مبتكرة لاستكشاف المعادن.

يتمتع السعداوي بخبرة واسعة تزيد عن 24 عاماً في التنقيب عن المعادن، وتنقل في مختلف المناصب العليا كرئيس الاستكشاف الجيولوجي، ومدير استكشاف الخدمات الفنية. شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة المعادن الصناعية، ويرأس حالياً مجلس إدارة شركة معادن للذهب ومعادن الأساس.

حصل السعداوي على درجة البكالوريوس في علوم الأرض من جامعة الملك عبدالعزيز 1992م، بالاضافة إلى ماجستير في الموارد المعدنية من جامعة ويلز في كارديف، المملكة المتحدة، في 1996م.

ستيفان بودلي

انضم ستيفان بودلي إلى شركة معادن عام 2014م كرئيس المستشارين

القانونيين. يتمتع بودلي بأكثر من 20 عاما من الخبرة في ريادة الأعمال القانونية والتجارية؛ أبرزها في قطاعي التعدين والطاقة.
قبل انضمامه إلى شركة معادن، شغل بودلي منصب المستشار العام وأمين عام شركة شيريت الدولية، وهي شركة تعدين تتوزع أصولها بين كندا وكوبا ومدغشقر. وعمل قبل هذه الفترة مع شركة سنتريكا بي إل سي (.Centrica plc) وهي شركة طاقة مدرجة على لائحة المملكة المتحدة لمؤشر FTSE 30، كما كان شريكا لأبرز شركات المحاماة في كندا.
حصل ستيفان على بكالوريوس في الاقتصاد بمرتبة الشرف من جامعة ويسترن أونتاريو، وشهادة في القانون من أوسجود هول للحقوق بمقاطعة تورونتو الكندية.

المهندس خالد بن سليمان العـوهـلي

نائب الرئيس لاستراتيجية وتطوير الألومنيوم

انضم خالد العـوهـلي إلى شركة معادن عام 2014م، ويدير اليوم وحدة استراتيجية وتطوير معادن للألومنيوم، كما يتولى عضوية مجالس العديد من الشركات التابعة لمعادن.
شغل العوهلي مناصب قيادية عالية في القطاعين العام والخاص؛ إذ عمل مستشاراً لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في مكتب إدارة المشاريع في برنامج التوازن الاقتصادي السعودي، كما شغل منصب نائب رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية. وقاد العـوهـلي الجانب السعودي في مجلس العمل السعودي الياباني للتعاون الصناعي، كما شغل لفترة منصب نائب رئيس شركة تشارلز ريفر أسوشيات الدولية(CRAI) ومديرها الإداري في المملكة العربية السعودية.
حصل العـوهـلي على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية برتبة الشرف من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.