النجاح في إنتاج النحاس يفتح آفاقاً جديدة للنمو

نعتقد أن الاستثمارات الاستراتيجية العالمية في النحاس ستحقق دعماً كبيراً لمعادن، وبالتالي مزيداً من الربحية وزيادة إمكانات الاستكشاف والتعدين.

لقد أنشأنا مشروعنا المشترك «شركة معادن باريك للنحاس» مع شركة باريك جولد عام 2014م لتطوير صناعة النحاس، وافتتاح منجم جديد للنحاس في جبل صايد. وخلال الستة شهور التي انقضت منذ بدء الإنتاج التجاري للمنجم (يوليو – ديسمبر 2016م)، تخطينا الهدف السنوي للمبيعات بتحقيق مبيعات بلغت 26.898 طن.

بلغت حصة معادن من إنتاج النحاس عام 2016م نحو 13.449 طن متري، ومن المتوقع أن يرتفع معدل إنتاج المنجم ليصل 31.633 طن متري سنوياً في عام 2017م، عند اكتمال عمليات التطوير الإضافية التي تجري تحت الأرض.

وتقوم شركة «شركة معادن باريك للنحاس» ببيع مركزات النحاس إلى مصانع الصهر التي تنتج كاثودات النحاس وقضبان النحاس، التي تستخدم في صناعة العديد من المنتجات الكهربائية. كما يستخدم النحاس بشكل مكثف في صناعات السيارات وقطاع الاتصالات.

وإلى جانب إطلاق برنامج التميز التشغيلي، تتضمن أولويات «شركة معادن باريك للنحاس» إزالة معوقات صناعة التعدين، وتطوير الموارد المصاحبة لها، والموارد الجديدة لإطالة دورة حياة المنجم. ففي عام 2016م، حققنا تقدماً كبيراً في إنشاء مصنع معجون الحشو، الذي سيستكمل في عام 2017م.

يقع منجم جبل صايد على بعد 300 كيلومتراً شمال شرق مدينة جدة، وتقدر دورة حياة المنجم بـ 17 عاماً، ويبلغ مقدار احتياطياته 24.8 مليون طن بدرجة نقاء 2.55%. وتواصل «شركة معادن باريك للنحاس» عمليات الاستكشاف ضمن حدود منطقتي التعدين والاستشكاف المرخص بهما في الموقع وحوله، وذلك بهدف إطالة عمر المنجم. سوف نعمل خلال 2017م على تقييم الاحتمالات المستهدفة في وادي رفارا.

يعد إنتاج النحاس في معادن قصة نجاح أخرى، ولقد بدأ المشروع المشترك «شركة معادن باريك للنحاس» في إنتاج مركزات النحاس بكميات تجارية منذ 1/7/2016م.

وتوصي استراتيجية 2025م باستثمار هذا النجاح لزيادة تطوير مجموعة منتجات النحاس. وتؤكد هذه الاستراتيجية أن معادن الأساس، خصوصاً النحاس والزنك، تشكل إمكانات جيدة للدخول في السوق العالمية للمعادن. وتمتلك المملكة مخزونات هائلة من معادن الأساس، لكنها تتطلب بعض الوقت لتطويرها بالكامل، ابتداءً من مرحلة الاستكشاف، وصولاً إلى مرحلة الإنتاج.

ومع قيامنا بتقييم الإمكانات مع الحفاظ على التميز التشغيلي، سندرس الفرص العالمية للتوسع في إنتاج النحاس، ونعتقد أن الاستثمارات الاستراتيجية العالمية في النحاس ستحقق دعماً كبيراً لشركة معادن، وبالتالي مزيداً من الربحية، وزيادة إمكانات الاستكشاف والتعدين التي ستستخدم بدورها في تطوير موارد النحاس في المملكة.