تنمية الأعمال واستدامتها

تمثّل الموارد المعدنية واحتياطات الخام أصولاً أساسية في أعمال شركات التعدين.

تسعى شركة معادن لتعزيز قوتها، من خلال الإضافة المتواصلة لقاعدة مواردها المعدنية واحتياطات الخام، وإطالة عمر المناجم القائمة، حيث تقوم معادن بتجديد احتياطات الخام عبر الحصول على تراخيص جديدة، وتقييم إمكانات المناجم القائمة، والعمل على تطويرها وتقييم استكشافات جديدة.

المعايير العالمية ومعايير جورك
تعتمد معادن في تقاريرها النظام الصادر عن اللجنة المُشتركة لاحتياطات الخام في أستراليا (JORC)، والخاص بإعداد تقارير نتائج عمليات التنقيب والموارد المعدنية واحتياطات الخام في نسخته لعام 2012. جورك هو اختصار للجنة المشتركة لإحتياطات الخام في أستراليا وسيتم توضيحه أكثر في فهرس المصطلحات.
ويعدّ (جورك) نظام ممارسة متبع دولياً لتحديد معايير الحد الأدنى من المتطلبات لإعداد التقارير السنوية عن نتائج التنقيب والموارد المعدنية واحتياطات الخام، كما يتضمن هذا النظام قواعد ملزمة لتصنيف الموارد واحتياطات الخام.

تضع معايير (جورك) قواعد ملزمة لتصنيف الموارد المعدنية واحتياطات الخام وفقاً لمستويات الثقة بالمعلومات الجيولوجية والاعتبارات الفنية والاقتصادية في التقارير العامة. ويعتبر إعداد التقارير وفقاً لمعايير (جورك) أمراً ملزماً للشركات المساهمة العامة في قوانين بعض الدول أو ما يعادلها محلياً.

تقارير معادن
تطمح شركة معادن للإفصاح عن كل مواردها المعدنية واحتياطات الخام وفقاً لمعايير (جورك)، وذلك من خلال الاستعانة بشخص مختص كطرف ثالث مستقل لتقدير الموارد المعدنية.

ويعتبر «الشخص المختص» خبيراً في مجال التعدين وعضواً في جهة مهنية يعترف بها معايير جورك، كما عليه أن يتمتع أيضاً بعدد معين من الخبرات اللازمة في مجال التعدين، وقدراً من الكفاءة في النشاطات اللازمة؛ أي تقييم الموارد والاحتياطات وإعداد تقاريرها. وتعتبر موافقة معادن على اعتماد الشخص المختص لإجراء التقارير العامة صالحة اعتباراً من التاريخ الفعلي المعلن للتقدير.

بعض الاستثناءات:

  • التقديرات التي تم تحديثها داخلياً من قبل موظفي معادن بخلاف تعريف جورك للشخص المختص، فهي في العادة تقديرات تبين كمية الاستغلال السنوية الناتجة من عمليات التعدين، وهي عادةً، لا يتم الإعلان عنها وفقا لتعليمات معايير «جورك».
  • تقارير الموارد المعدنية واحتياطات الخام لجبل صايد، والتي قام بإعدادها شخص مختص بالنظام الكندي لإعداد التقارير (NI 43-101)، وهو يعادل نظام جورك 2012.
  • تم تقييم الخام في الرجوم في كل من وسيمة وأم نعام وفقاً لنسخة جورك 2004 القديمة، وسيتم تقييمها لاحقاً تبعاً لنسخة جورك الأخيرة 2012 والتي من المتوقع أن تنتهي في العام الحالي 2017م.

عدم اليقين في التقديرات

تنطوي تقديرات وتصنيفات احتياطات الخام والموارد المعدنية ودرجات التركيز، سواءً التي يتم استخراجها أو الاحتياطي المعد للإنتاج مستقبلاً، على درجة من عدم اليقين، فيجب اعتبار كمياتها ودرجاتها على أنها تقديرية؛ وذلك حتى يتم استخراجها ومعالجتها بالفعل.

وقد تبرهن تجارب الأداء التشغيلي، عبر الاختبارات المعملية صغيرة النطاق، أو المصانع التجريبية للإنتاج الواسع النطاق، على عدم صلاحية الخام؛ مما يؤثر في الاحتياطات المقدرة.

وبطبيعة الحال، فإن تقدير كميات احتياطات الخام والموارد المعدنية مرتبطة بتغير أسعار المعادن والتكاليف التشغيلية، والعوامل المتغيرة الأخرى.

كما أن نتائج الحفر، واختبار المعادن والإنتاج، وتقييم خطط التعدين اللاحقة لتاريخ أي تقديرات، قد تتطلب مراجعة تلك التقديرات.
إن أي تخفيض للمواد في الاحتياطات الخام قد تؤثر سلباً على أعمال الشركة المستقبلية ووضعها المالي ونتائج التشغيل.

أسعار السلع المستخدمة في التقديرات
تمت مراجعة أسعار السلع العالمية والعوامل المتغيرة الأخرى المستخدمة في تقدير الموارد المعدنية واحتياطات الخام عند الضرورة في التقارير السنوية.

وبالنسبة لعمليات الذهب تستند تقديرات الموارد المعدنية إلى 1300 دولار أمريكي/ أوقية، ويتم تقدير احتياطات الخام باستخدام سعر افتراضي، وهو 1100 دولار أمريكي/ أوقية. باستثناء مشروعي الوسيمة وأم نعام في الرجوم، التي قيمت احتياطاتها بـ 1465 دولار أمريكي/ أوقية.

أما بالنسبة لاحتياطات خام النحاس في منجم جبل صايد، فقد تم تحديد سعر النحاس بـ 2.25 دولار/ للرطل، تستخدم للتخطيط قصير المدى للعام 2020م، ويستخدم سعر 2.75 دولار للتخطيط طويل المدى.

وتتجه عمليات التعدين، التي استخدمت فيها معادن مواقع الصناعات التحويلية التي تدعم تصنيع موارد الصناعات الأساسية مثل الفوسفات والبوكسايت وأعمال المغنيزايت، إلى السوق العالمية للأسعار بصورة غير مباشرة. ويتم تقدير احتياطات الخام والموارد الطبيعية من خلال تحديدات خام المنجم، التي يزود بها مواقع الصناعات الأساسية.

ويتم تقرير موارد معادن المعدنية شاملة احتياطات الخام، باستثناء منجم جبل صايد للنحاس، حيث تم إدراج الموارد المعدنية الخاصة بمعادن غير شاملة لاحتياطات الخام في هذا المنجم ليكون متوافقاً مع نظام التقرير العام لشريكنا في المشروع.

وقد تم إدراج الموارد المعدنية واحتياطات الخام على أساس نسبة 100%، بغض النظر عن حجم ملكية شركة معادن في كل مشروع، كما تم توضيح ملكية معادن من الموارد المعدنية واحتياطات الخام في كل مشروع.

يتم تحديد درجة تركيز احتياطات الخام عنداستلامها في مصنع المعالجة. ويمثل التركيز أو الدرجة المعلنة كمية المعادن المقدرة أو محتويات المنتجات وتمثل درجة التركيز المعلنة كمية المعادن المقدرة قبل معالجتها والتي لم يتم تعديلها بنسب الاستخلاص في مصنع المعالجة.

تراخيص الاستكشاف
تَمنح رخص الاستكشاف الحق في استكشاف وتقييم احتياطات الخام دون الحق في تعدينها ما لم ينص على خلاف ذلك، وتَمنح تراخيص التعدين الحالية الحق في تعدين الاحتياطات التي تشتمل عليها تلك التراخيص.

والموارد المعدنية واحتياطات الخام الواردة في تراخيص الاستكشاف قيد التجديد، أو في التراخيص الجديدة حيز التنفيذ لا تلتزم بنظام (جورك) للتقارير. كما أنه ليس لدينا يقين في الحصول على تجديد للرخص، أو إصدار تراخيص جديدة.

التغييرات المادية في تقرير معادن 2015
إن أي تغييرات مادية في شكل الموارد المعدنية أو احتياطات الخام عن تلك التي وردت في التقرير السنوي لعام 2015م مذكورة في الهوامش التفسيرية التي ترد مباشرة بعد جداول الموارد المعدنية والاحتياطات.