أبرز الإنجازات

  • يعتبر تضاعف احتياطات معادن من الفوسفات الخام في عام 2016م إنجازاً بارزاً سيقوم بتحديد مستقبل أعمال الفوسفات على مستوى عالمي.
  • بفضل احتياطي موارد البوكسايت الكبير في منجم البعثية، سنحافظ على معدلات الإنتاج الحالية لدينا لعقود. وسيتم استكشاف موارد معدنية جديدة في المنطقة.
  • سجّل احتياطي خام منجم جبل صايد ارتفاعاً بنسبة 8.8 مليون طن بنسبة 2.2% من النحاس نتيجة حفر 12,000 متر.
  • أصبح برنامج دراسة الجدوى المفصل لما يقارب 5.4 مليون أوقية موارد معدنية في مشروع المنصورة ومسرة في مرحلة متقدمة، ومن الموقع أن يتم تسجيل احتياطات خام جديدة في 2017م.

الفوسفات
تضاعفت احتياطات معادن من الفوسفات في عام 2016م نتيجة برنامج التقييم لتحويل الموارد المعدنية من الاستكشاف إلى احتياطات خام.

عام 2016م، ارتفعت مواردنا المعدنية من الفوسفات بشكل هامشي بنسبة 13٪، مقارنة بالعام 2015م وبزيادة قدرها 53 مليون طن من خامس أكسيد الفوسفور (P2O5). وأدى نجاح التنقيب عن الفوسفات في مناطق الجلاميد وأم وعال إلى ارتفاع مجموع موارد الفوسفات المعدنية إلى 2.62 مليار طن من صخر الفوسفات التي تحتوي على 461 مليون طن من خامس أكسيد الفوسفور (P2O5).

وعقب برامج التقييم في عامي 2015م و2016م ارتفع إجمالي احتياطات الخام في2016 إلى 1.38 مليار طن من صخر الفوسفات، والذي ضاعف تقريباً احتياطات الخام في معادن إلى 232 مليون طن من خامس أكسيد الفوسفور. وتوفر قاعدة الاحتياطات هذه خيارات استراتيجية مستقبلية لأعمال الفوسفات في الشركة.

مشروع أم وعال 

ارتفع إجمالي احتياطات الخام المسجلة في منطقة أم وعال إلى ما يقارب الـ 100 مليون طن من خامس أكسيد الفوسفور (P2O5) في عام 2016م. ويحتوي المربع رقم 6 في منطقة أم وعال على 45 مليون طن، فيما تحتوي المربعات 4 و 5 و 10 و 11 على 68 مليون طن إضافي. تقع هذه المربعات داخل حدود الحزام الأمني. وتتوقع الشركة أن تمنح هذه الاحتياطات رخص تعدين فيما تخضع بقية المناطق لرخص الاستكشاف القابلة لطلبات التمديد.

مشروع الخبراء 

تم تقدير الموارد والاحتياطات لرخصة التعدين للخبراء المسؤولة عن توريد خام الفوسفات لمشروع وعد الشمال. وقد تم إنجاز برنامج حفر لأكثر من 400 حفرة بما يقارب 9000 متر من الاحتياطات لأول 5 سنوات من إنتاج المنجم. ويهدف المشروع إلى زيادة الثقة في تخطيط المناجم، ومن المتوقع أن يتم تقدير الموارد في عام 2017م.

منجم حزم الجلاميد

شهد عام 2016م انخفاضاً طفيفاً في موارد واحتياطات منجم حزم الجلاميد بعد استهلاك إنتاج المناجم. وقد تم تحديد موارد كبيرة مبنية على رخص استكشاف تحت طلبات التجديد حالياً.

&nbsp

موارد البوكسايت

منجم البعيثة
بفضل احتياطي موارد البوكسايت الكبيرة في منجم البعيثة، سنتمكن من الحفاظ على معدلات إنتاجنا الحالية لعقود. في عام 2016م، انخفض الاحتياطي نحو 3 ملايين طن عن الإنتاج السنوي المقرر للمنجم. على إن استمرار برنامج الحفر في عام 2016م في البعيثة زاد الثقة في الاحتياطات المقدرة للمناجم.

تراخيص الزبيرة

نواصل عمليات الاستكشاف في منطقة الزبيرة إلى الشمال الغربي من البعيثة وذلك لإضافة 37 مليون طن من موارد البوكسايت في منطقة الزبيرة. وقد حددنا مورداً جديداً في الزبيرة الشمالية لتقييمه، ومن المتوقع تسجيل نتائجه في عام 2017م.

الذهب

شهدت مجموع موارد واحتياطات الذهب المسجلة انخفاضاً طفيفاً في عام 2016م نتيجة عمليات الإستخراج والتعدين.

ويتم تقدير مورد الرجوم وفقاً لمعايير جورك النسخة 2004م. وتخضع موارد الرجوم حالياً لاعادة تقييم للتسجيل المتوقع في 2017م وفقاً لمعايير جورك 2012م.

مشروع المنصورة ومسرة

اصبح برنامج دراسة الجدوى المفصل لما يقارب 5.4 مليون أوقية موارد معدنية في مشروع المنصورة ومسرة في مرحلة متقدمة. ومن الموقع أن يتم تسجيل احتياطات خام جديدة في 2017م. وقد منحت الرخص التعدينية لهذا المشروع في عام 2016م.

مشروع الرجوم

يخضع حالياً مجموع موارد الذهب البالغ 2.6 مليون أوقية من تراخيص وسيمة وأم النعام لإعادة تقييم باستخدام أسعار الذهب المنقحة، وسوف يعلن عنها وفقاً لمعايير جورك بنسخته للعام 2017م. وقد تم منح رخص التعدين لهذين الموردين المعدنيين في 2016م.

مناجم الدويحي وبلغة والصخيبرات ومهد الذهب والأمار
شهد عام 2016م انخفاضاً طفيفاً في الموارد والاحتياطات الخام في مناجم الدويحي وبلغة والصخيبرات ومهد الذهب والأمار نتيجة إنتاج المناجم السنوي المقرر.

منجم السوق

تم إعادة تقدير الموارد المعدنية في منجم السوق على أيدي الموظفين في منجم معادن. وقد انخفضت الموارد بالطن، في حين ارتفعت تلك المقدرة بالدرجة، ويخضع تقدير احتياطي الخام للعرض قبل تقريره.

مشاريع الاستكشاف
تم تنفيذ تقدير الموارد على مشاريع الذهب في بير طويلة والشعبة في عام 2016م، ومن المتوقع أن يتم تقريرها في عام 2017م.

الكاولين والبوكسايت الصناعي منخفض التركيز

منجم الزبيرة
انخفضت احتياطات الكاولين والبوكسايت الصناعي في منجم الزبيرة تدريجياً في 2016م نتيجة ما تم إنتاجه من المناجم.

النحاس

منجم جبل صايد

سجّل احتياطي خام منجم جبل صايد انخفاضاً طفيفاً في عام 2016م نتيجة الاستهلاك السنوي من المناجم. وفي نهاية 2016م، بلغت الاحتياطات الخام المسجلة 22.6 مليون طن بنسبة 2.5% نحاس.

ويتم تقرير الموارد المعدنية لجبل صايد من دون احتساب الاحتياطات الخام، بعكس الموارد المعدنية الأخرى في معادن التي يتم تقريرها مع تضمين احتياطات الخام. ويتم ذلك لضمان تقديم التقارير العامة بما يتفق مع أسلوب تقديم التقارير للمشروع المشترك بين شركتنا وشركة باريك جولد.

في عامي 2014م و2015م، تم إنجاز برنامج حفر تحت الأرض لأكثر من 12.000 متر في جبل صايد. وفي عام 2016م، استخدمت هذه البيانات الجديدة لتقدير مورد معدني جديد باستخدام تقنيات تقدير معدلة وعوامل اقتصادية محدثة ومنها النحاس. وقد تم تسجيل 8.8 مليون طن إضافية بنسبة 2.2% نحاس. وسيتم تقييم هذا المورد الجديد لتحويله إلى احتياطي خام في مشروعٍ قادم.