نحو ثقافة بيئية وصحية وسلامة وأمن قائمة على الأداء والسلوك

في كل مواقعنا وفي إطار المرحلة الأولى من نظام البيئة والصحة والسلامة رقم 1، تم نشر نظام معادن للإدارة المتكاملة للبيئة والصحة والسلامة، والذي حدد 114 معياراً للتنفيذ. كما أنهينا التقييم الداخلي لضمان التزام كل مواقع معادن بهذه المعايير وتحقيق المستوى الماسي الثاني وفقاً لمبادرة المستويات الماسية الخمسة لمعادن.

سعياً منا لتحقيق هدفنا المتمثل في «القضاء على الحوادث» بالنسبة للأفراد والبيئة، واصلنا تعزيز ممارساتنا ونظمنا المعنية بالبيئة والصحة والسلامة والأمن في عام 2016م.

وتتماشى معايير النظام مع متطلبات المواصفات الدولية لنظام الإدارة البيئية آيزو 14001، والمواصفات العالمية آيزو 50001، ونظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة OHSAS 18001، ومعيار RC-140001، والرعاية المسؤولة.

ووفقاً لمبادرة المرحلة الثانية من نظام البيئة والصحة والسلامة EHS2، تتحول معادن من نظام قائم على الأداء بشكل كامل إلى ممارسة قائمة على الامتثال النابع من ثقافة الفرد، تركز على السلوك البشري والتدريب والأداء. ولتحقيق هذا التحول تقوم الشركة بتطبيق نظام «الأداء البشري المرمز بالألوان» (E-CHP) والذي يدمج تقنيتين متقدمتين في غرس ثقافة السلامة هما: فهم السلوك البشري باستخدام الألوان ونظام فيشر للأداء البشري.

وخلال هذا العام، تمكنا من تقييم البصمة البيئية والتعريفات الأساسية لكل مواقعنا التشغيلية. أما التقارير والمتابعات الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة فقد تم الآن «أتمتتها» بالكامل من خلال نظام «حماية» الذي تطبقه معادن.

كما أنجزنا دورات تدريبية شاملة لموظفينا، بمن فيهم كبار المديرين التنفيذيين، من أجل تعزيز التوعية بشأن القضايا السلوكية التي لها أثر على البيئة وصحة وسلامة الأفراد.

وتتطلب العمليات المتنامية لمعادن الاستعداد التام لضمان سلامة وأمن أصولنا. وخلال عام 2016م، اعتمدنا خطة معادن الجديدة لإدارة الأزمات، التي تركز على الأمن الصناعي. ويجري حالياً التصميم الهندسي لنظام متكامل معني بالأمن والسلامة ومكافحة الحريق، الذي اعتمدته الهيئة العليا للأمن الصناعي، كما أنهينا مراجعة الأمن والاستجابة للطوارئ لمعظم مواقعنا التشغيلية.

ونواصل تعزيز إجراءات الحماية البيئية لدى معادن، مع الالتزام بشكل تام بالمتطلبات التنظيمية والمراقبة المستمرة لمستويات الانبعاث وتلوث الهواء، ويمكن القول إن معظم مصانع شركة معادن مزودة بنظم المراقبة المستمرة للانبعاثات التي تهدف إلى إصدار تحذيرات مبكرة عندما تتجاوز الانبعاثات الحدود القصوى.

ولقد استعنا بشركة متخصصة معتمدة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛ لتقوم بجمع تقارير الالتزام البيئي الخاصة بمعادن لتقديمها إلى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.